بعثة الاتحاد الاوروبي لمساندة الشرطة المدنية الفلسطينية وسيادة القانون
menu
بعثة الاتحاد الاوروبي لمساندة الشرطة المدنية الفلسطينية وسيادة القانون English

نصائح عملية لضباط الشرطة الفلسطينية حول العمل الشرطي المبني على المعلومات

يعتبر جمع المعلومات مسألة بالغة الأهمية في إنفاذ القانون، لمكافحة الإجرام. ويعتمد عمل الشرطة إلى حد كبير على المعلومات بهدف جمع البيانات وتحليلها وتحقيق العدالة.
عقد مستشارون من بعثة الشرطة الأوروبية متخصصون في مجال المعلومات هذا الأسبوع الجلسة التدريبية الثالثة والأخيرة من ثلاث جلسات شارك فيها ستة ضباط من دائرة الصحافة والإعلام في الشرطة المدنية الفلسطينية. استعرض الضباط المشاركون أثناء الجلسة دورة المعلومات، ومختلف أنواع التحليل الجنائي، إضافة إلى دراسة بعض الحالات.
تضمنت الجلستان السابقتان من الجلسات التدريبية الثلاث تدريبًا على ثغرات أو فجوات التحقيق، وكيفية العمل مع المحققين لتضييق أو سد هذه الثغرات أو الفجوات، وكتابة التقارير. كما قام أحد ضباط إدارة المعلومات في الشرطة المدنية الفلسطينية بتقديم عرض حول إجراءات التحقيق في قضية سرقة تتولى الشرطة معالجتها في الوقت الراهن.
كانت جميع الجلسات تفاعلية إذا تبادل فيها مستشارو ومحللو المعلومات المعرفة والخبرات بحرية وانفتاح بغية الاستفادة والتعلم عن كيفية التعامل مع التحديات والتجارب المشتركة للشرطة.
أفاد أحد مستشاري الشرطة في مجال المعلومات من بعثة الشرطة الأوروبية الذي قدّم التدريب إلى جانب زميله خبير الجريمة السيبرانية: "خلال هذه الجلسات، أكدنا على أن النهج التعاوني، جنبًا إلى جنب مع تبادل المعلومات، ومساءلة الشرطة إلى جانب عملية جمع المعلومات هي عناصر أساسية في حل القضايا".
 
picture2.jpgpict3.jpgpic2.jpg